وبحث “فرود عسكري” مع نظيره الصيني “تشانغ باو فنغ”، في اجتماع ثنائي على هامش اجتماع منظمة الجمارك العالمية في بروكسل، مجالات تعزيز التعاون بين جمارك البلدين لتطوير التبادلات التجارية.
وفي هذا الاجتماع، ناقش الطرفان توقيع وثيقة التعاون الجمركي لسكك الحديد، بهدف الاستخدام الفعال لطاقات سكك الحديد بين البلدين، وبما يرمي إلى زيادة التبادلات التجارية.
ومن بين المواضيع الأخرى التي تبادل الطرفان الآراء بشأنها لتطبيقها عملياً، استفادة الناشطين الإقتصاديين الإيرانيين والصينيين من التسهيلات الجمركية الخاصة، في إطار الحزمة الداعمة للناشطين الإقتصاديين الجمركيين المختارين AEO.
کما تضمنت المواضيع التي بحثت في هذا الاجتماع الثنائي أيضاً، زيادة التعاون التدريبي وتبادل الخبرات بين خبراء جمارك البلدين، والتعاون المستمر في مجال الاستفادة من التجارب المتعلقة بتطبيق الإدارة الحدودية المنسقة.
لجنة مشتركة لتنفيذ الاتفاقية الجمركية بين طهران ومسقط
وعلى هامش الاجتماع، تناول اجتماع رئيسي جمارك إيران وسلطنة عُمان عدداً من المحاور الاستراتيجية، أبرزها تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ بنود الاتفاقية الجمركية المبرمة بين البلدين.
وشدد كل من “فرود عسكري”، و”سعيد بن خميس الغيثي” على أهمية تعزيز وتوسيع التعاون المشترك بما يتوافق مع بنود الاتفاقية الموقعة بين الطرفين.
وقد ناقش الجانبان مقترحاً بإجراء زيارات ميدانية متبادلة لمكاتب الجمارك وموانئ المقصد والمنشأ، بالإضافة إلى عقد اجتماعات دورية بين مسؤولي الجمارك في البلدين.
كما شملت المباحثات سبل تطوير التعاون وتبادل الخبرات في مجال مكافحة التهريب والمخالفات الجمركية، وتكثيف التنسيق لضمان تيسير حركة التجارة البينية.
وفي هذا السياق، طرحت مصلحة الجمارك الإيرانية مقترحاً لعقد اجتماعات مشتركة لتبادل الخبرات التعليمية والتدريبية، لاسيما في ظل إنشاء مركز التدريب الإقليمي التابع لمنظمة الجمارك العالمية داخل هيئة الجمارك الإيرانية.
ممر سككي استراتيجي يربط إيران بالصين عبر أفغانستان
على صعيد آخر، أعلن رئيس اتحاد تطوير سكك الحديد في أفغانستان عن بدء إيران تنفيذ مشروع إنشاء خط سكك الحديد الرابط بين هرات ومزار شريف.
وقال مصطفى رضائي: إن العمل بدأ رسميًا في المرحلة التنفيذية الأولى من مشروع «هرات – مزار شريف» السككي، والذي يمتد من منطقة روزنك إلى كوشك في ولاية هرات بطول يقارب 100 كيلومتر، كما جرى تحديد مسار الخط الحديدي.
وأضاف رضائي: أن وفدًا فنيًا من اتحاد تطوير سكك الحديد في أفغانستان زار هرات خلال الأيام الماضية، حيث عقد لقاءً مع والي هرات الشيخ نور أحمد إسلام جار، وجرى خلال الاجتماع بحث تفاصيل تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع هرات – مزار شريف، إلى جانب استعراض تقرير بشأن عمليات نقل البضائع التجارية عبر الخط الحديدي خواف – هرات، مع التأكيد على ضرورة زيادة حجم النقل عبر هذا المسار الحديدي بين إيران وأفغانستان.
وأوضح مدير ممر سكك الحديد بين إيران وأفغانستان: أن والي هرات شدد خلال الاجتماع على أهمية تعزيز التعاون الثنائي، واعتبر خط خواف – هرات أحد أهم مسارات الترانزيت والتجارة بين أفغانستان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكداً أن مشروع هرات – مزار شريف، الذي يستكمل ممر سكك الحديد إيران – أفغانستان – الصين، يعد من أكثر المشاريع الاستراتيجية ليس لإيران وأفغانستان فحسب، بل للمنطقة بأكملها، إذ سيربط بشكل مباشر شبكة سكك الحديد الإيرانية، مرورًا بالأراضي الأفغانية، بالصين، إحدى أكبر القوى الإقتصادية والصناعية في العالم.
كما أعلن رضائي عن توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وأفغانستان للتعاون في تطوير البنية التحتية لقطاعي السكك الحديدية والتعدين في أفغانستان، موضحًا أن الاجتماع المشترك للمسؤولين في البلدين ناقش سبل توسيع التعاون الاقتصادي، وتعزيز النقل بالسكك الحديدية، وتطوير قطاع التعدين.
وأشار رئيس اتحاد تطوير السكك الحديدية في أفغانستان إلى أن الجانبين يستهدفان رفع حجم الترانزيت والصادرات إلى مليوني طن خلال عام 2026، مؤكدًا أن تطوير هذا الممر يمثل خطوة مهمة لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية وزيادة حصة النقل بالسكك الحديد الإيراني في التجارة العالمية.