بعد منعهن من مواصلة تعليمهن..

إيران تفتح أبواب الدراسة لفتيات أفغانستان

يأتي القرار بعد منع حركة "طالبان" فتح المدارس المتوسطة والثانوية أمام البنات، مع الإشارة إلى أنه يوجد في أفغانستان 40 جامعة حكومية ونحو 140 جامعة خاصة منها 68 في العاصمة كابول.

2022-12-25

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران مستعدة لمساعدة الفتيات الأفغانيات بعد تعليق حركة “طالبان” تعليم الطالبات في الجامعات الأفغانية، عبر طرق مختلفة بما في ذلك استخدام الإنترنت والبنية التحتية الموجودة في إيران.
وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أعرب الخميس الماضي عن أسفه لتعليق تعليم الفتيات في الجامعات الأفغانية، مؤكداً أنّ إيران تأمل أن تزيل “طالبان” العقبات بسرعة وتمهد الطريق أمام تعليم الطالبات في هذا البلد.
وفي سياق متصل، أعلن رئيس معهد “التعليم عن بعد” في جامعة “بيام نور”، بهمن زندي، استعداد هذه الجامعة لقبول الطالبات الأفغانيات للتعليم الافتراضي والتعليم عن بعد.
وقال زندي إنّه “على وزارة العلوم والحوزات العلمية في قم والنجف إدانة فعل طالبان الخاطئ المتمثل في منع النساء من الدراسة في الجامعات”.
وأعلنت الحكومة الأفغانية التي تتزعمها حركة “طالبان”، الثلاثاء الماضي، إغلاق الجامعات الحكومية والخاصة أمام الفتيات والنساء في عموم أفغانستان.
ويأتي القرار بعد منع حركة “طالبان” فتح المدارس المتوسطة والثانوية أمام البنات، مع الإشارة إلى أنه يوجد في أفغانستان 40 جامعة حكومية ونحو 140 جامعة خاصة منها 68 في العاصمة كابول.
كذلك حظرت حركة “طالبان” دخول النساء للحدائق في العاصمة كابول أو حمامات السباحة والصالات الرياضية.
وسيطرت “طالبان” على السلطة في أفغانستان، في 15 آب/أغسطس الماضي، تزامناً مع انسحاب قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي (الناتو) من البلاد.

الاخبار ذات الصلة