في محافظة خراسان الرضوية؛

مقبرة العارف «لقمان بابا».. فن معماري جميل وفريد

 محافظة خراسان الرضوية محفوفة بالآثار القديمة في جميع مدنها وقراها ونواحيها، وفيها مدينة تجاور جمهورية تركمانستان اسمها "سرخس"،

2023-01-03

وهي مليئة بالمعالم التراثية العريقة التي تضرب بجذورها في شتى العصور وبما فيها الآثار وواحدة من هذه الاثار ضريح “لقمان بابا”، لذلك أمست قبلة سياحية لمحبي الطبيعة والتراث.

سَرَخْس هي مدينة تاريخية ومركز مساحته 8407 كيلومترمربع في تركمانستان، كانت سرخس محطة على طريق الحرير، وفي سمت مجدها في القرن 11 كانت تضم العديد من المكتبات ومدرسة شهيرة للمعماريين. معظم موقع المدينة الأصلي يقع الآن في تركمنستان ولقد بنت إيران مدينة جديدة بنفس الاسم قبالتها تقع داخل أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

الشيخ لقمان السرخسي الملقب بـ”لقمان بابا” هو أحد العرفاء المتصوفة في القرن الرابع الهجري، وقد عاصر العارف الشهير الشيخ سعيد أبي الخير، وتقع مقبرته اليوم على مسافة 3 كم من مركز مدينة سرخس، وهي مشيدة في إطار فن معماري جميل وفريد من نوعه.

تم تشييد هذه المقبرة في العهد السلجوقي وذلك في القرن السادس الهجري بالتحديد، وأضيفت إليها ملحقات أخرى وتم توسيعها فيما بعد وفي القرن الثامن بالتحديد في عهد الإيلخانيين، وما زال فيها لوح حجري منقوش يشير إلى التأريخ المذكور، أي سنة 757 هـ.

المصدر: وكالات