تشخيص الأورام السرطانية بالمشرط الذكي

الوفاق/ نجح فريق من الباحثين في بناء وتصميم سكين جراحي ذكي يسمى iKnife ، يمكنه اكتشاف السرطان في بضع ثوان.

2023-01-11

صنع سكين جراحي ذكي مع القدرة على اكتشاف الأورام السرطانية ، حيث نجح باحثون بريطانيون في تصميم سكين جراحي ذكي يمكنه تمييز الأنسجة السرطانية عن الأنسجة الطبيعية ، وبهذه الطريقة ، أثناء جراحة الأنسجة السرطانية ، فان احتمالية بقاء أجزاء من الانسجة المصابة تصبح أقل.

تشير الدراسات إلى أن هذا الجهاز الذكي فعال في سرطانات الثدي والقولون وعنق الرحم ، وقد استخدمه الأطباء لأول مرة على أنسجة سرطان بطانة الرحم ، وهو أكثر أنواع سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي شيوعًا ، في دراساتهم الأخيرة في عدة مستشفيات بريطانية. .

iKnife هو في الأساس مثل مشرط كهربائي مدعم بالذكاء الاصطناعي. عندما يتم وضع iKnife على عينة من الأنسجة ، فإنه يسخنها ويحلل الأبخرة المنبعثة. في الواقع ، يتم تحليل هذه الأدخنة في الوقت الفعلي باستخدام مطياف الكتلة. يبحث الجهاز عن علامات تغير التمثيل الغذائي للدهون ، وهي سمة شائعة للخلايا السرطانية. حيث تحتاج الخلايا السرطانية إلى المزيد من الدهون لعملية التمثيل الغذائي وتوليف بعض مكونات غشاء البلازما من أجل التكاثر.

خلال هذه الدراسات الجديدة وبهدف التحقق من دقة السكين الذكي المذكور أعلاه ، تم تحليل أكثر من 150 عينة من أنسجة بطانة الرحم التي تم أخذها بموافقة مريضات يشتبه في إصابتهن بسرطان بطانة الرحم باستخدام  iKnife . وأظهرت هذه الدراسات أن الجهاز تمكن من الكشف عن وجود خلايا سرطانية بحساسية 89٪ وتقريباً فور لمس الأنسجة. في المقابل ، فإن الإجراء القياسي ، الذي يقوم فيه أخصائي علم الأمراض بتحليل قطعة رقيقة من الأنسجة تحت المجهر ، يستغرق ما بين أسبوع إلى أسبوعين للحصول على النتائج النهائية.

وفقًا لموقع Gilmore Health ، تتطور تقنية iKnife حاليًا بسرعة ويمكن تخيل أنه في المستقبل القريب ،

ستعمل هذه التقنية بشكل أكثر فعالية في اكتشاف السرطان.

تجدر الإشارة إلى أن نقطة الضعف الوحيدة في iKnife هي أنه يجب تسخينها وبالتالي تدمير جزء صغير من نسيج جسم المريض.

حاليًا ، يرى الأطباء هذا السكين الذكي كأداة تشخيصية تكمل الأساليب الحالية. تتيح التقنية المذكورة أعلاه للمرضى تحديد السرطان المحتمل وبدء العلاج اللازم قبل أن يضيعوا الوقت.