ايران تحتل المرتبة العلمية الـ 15 على مستوى العالم

اعلن وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني بهرام عين اللهي بان ايران تحتل المرتبة العلمية الـ 15 على صعيد العالم، وقال ان هذه المرتبة العلمية تعد احدى الإنجازات الكبيرة للحكومة الثالثة عشرة الحالية.

2023-01-24

قال عين اللهي في تصريح له يوم أمس الاثنين خلال حفل افتتاح الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان “رازي” لبحوث العلوم الطبية والتكنولوجيا: ان تحسين المرتبة العلمية من 16 إلى 15 هو أحد إنجازات الحكومة الثالثة عشرة. واعتبر ان الهدف من إقامة المهرجان هو البحث والتكنولوجيا في العلوم الطبية التي تركز أكثر على العلوم المفيدة والمنتجات القائمة على المعرفة.

وأوضح أنه تم إنتاج 31 ألف مقال في جامعات العلوم الطبية ، مشيرًا إلى أن متوسط ​​معدل نمو البحوث والإنتاج العلمي في البلاد هو 7.42 ، وهذا المعدل في العلوم الطبية 8.23.

وقال عين اللهي: أطلقت وزارة الصحة بالجامعات الذكاء الاصطناعي وتتطلع إلى استخدام طرق علاج جديدة مثل العلاج بالخلايا والعلاج الجيني. واشار إلى أن أحد أعظم إنجازات الثورة الإسلامية يعود إلى مجال الصحة ، وقال: اليوم ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، تتفوق الجمهورية الاسلامية بجهود علمائها في جميع المؤشرات الصحية في منطقة غرب آسيا. كما ووصف وزير الصحة تكامل الصحة والعلاج والتعليم قفزة في تحسين جميع المؤشرات الصحية وأضاف: نشهد اليوم نموا كبيرا كماً ونوعاً في مجال التعليم والبحث.

ووصف عين اللهي زيادة متوسط ​​العمر المتوقع وخفض وفيات المواليد وتطوير الرعاية الصحية والحد من الأمراض المعدية وزيادة وصول الناس إلى الخدمات الصحية في جميع أنحاء البلاد، من بين إنجازات الثورة الإسلامية في مجال الصحة.

*الاكتفاء الذاتي في الصحة

واكد أننا حققنا الاكتفاء الذاتي في مجال الصحة ، وقال: تم تخريح الكثير من العلماء والاخصائيين في الفئات المتخصصة للصحة ، على مستوى الدكتوراه والمستويات التخصصية الفرعية ، الذين لهم حضور فعال في جميع اركان وأقسام الصحة.

وأشار وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي إلى وجود 64 جامعة وكلية للعلوم الطبية في البلاد، وقال: هنالك الان 840 مركزًا بحثيًا ، و 69 معهدًا بحثيًا ، و 40 مختبرًا متخصصًا ، و 25 شبكة بحثية تعمل في مجال الصحة في جميع أنحاء البلاد. كما وأشار إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة لإيلاء المزيد من الاهتمام للمنتجات والشركات القائمة على المعرفة ، وقال: إن نمو الشركات المعرفية في جامعات العلوم الطبية بالبلاد وصل إلى 33٪.