عالم ايراني ينجح في وقف النزيف عبر مادة لاصقة جديدة

نجح عالم إيراني في ابتكار تقنية جديدة تسمى الإبرة الدقيقة المرقئة، والتي يمكن استخدامها كضمادة لاصقة عادية لوقف النزيف بسرعة.

2023-01-27

تمكن البروفيسور الايراني أمير شيخي وهو أستاذ مساعد “إيراني المولد” في الهندسة الكيميائية والهندسة الطبية الحيوية، وزملاؤه في جامعة ولاية بنسلفانيا من تصنيع مادة لاصقة جديدة بإبر مجهرية يمكن أن توقف النزيف على الفور بعد إصابات خطيرة.

كما أنه جرى استخدام بقع الجلد ذات الإبر المجهرية لتوصيل الأدوية غير المؤلمة والكشف عن المواد الكيميائية في مجرى دم المريض. ومع ذلك ، فقد تم تطوير نموذج تجريبي جديد يوقف نزيف الجروح بشكل أكثر فعالية من الضمادات التقليدية. وتتكون بقع الإبر المجهرية بشكل عام على شكل مربع بوليمر صغير يكون جانبه السفلي مغطى بمجموعة من الإبر الصغيرة. عندما يتم ضغط هذه الإبر في الجلد ، فإنها تخترق الطبقة العليا فقط ، حيث لا توجد أعصاب.

ثم يتلامسون مع السائل الخلالي الموجود بين خلايا الجلد. اعتمادًا على الهدف ، تقوم الإبر إما بإطلاق حمولة دواء في السائل ، أو تقيس مستويات المواد الكيميائية في السائل (والتي تتطابق عادةً مع المستويات الموجودة في مجرى الدم).

يقول شيخي: النزيف المفرط يشكل تحديًا خطيرًا لصحة الإنسان. “في الإصابات النزفية ، غالبًا ما يكون فقدان الدم – وليس الإصابة نفسها – هو الذي يتسبب في الوفاة. ومن ثم، فإن أحد الاحتياجات الطبية غير الملباة هو المستحضرات الدوائية التي تحفز تخثر الدم بسرعة.

أيضا يمكن استخدام تقنية الإبر الدقيقة المرقئ التي طورها هذا العالم الإيراني مثل الضمادة اللاصقة العادية لوقف النزيف بسرعة. تعمل مصفوفات الإبر المجهرية المتوافقة حيويًا والقابلة للتحلل الحيوي (MNA) الموجودة على الرقعة على زيادة ملامستها السطحية للدم وتسريع عملية التخثر. تزيد الإبر أيضًا من الخصائص اللاصقة للرقعة من خلال التشابك الميكانيكي لتعزيز إغلاق الجرح.