تضم مناظر طبيعية خلابة وآثار تاريخية

قرية شمشير في كرمانشاه..

مدينة «باوه» ومنطقة «اورامانات» وبسبب تمتعها بمناظر طبيعية وآثار تاريخية باستطاعتها استقبال السواح من داخل  ايران وخارجها

2023-02-18

الوفاق/

تقع قرية شمشير على بعد 6 كم من باوه و 110 كم من محافظة كرمانشاه على طريق باوه – كرمانشاه. بمحاذات سفح جبال زاغروس وجبال شاهو، منازل القرية مبنية وفق الطراز المعماري المتدرج.

وبحسب بعض الأدلة المكتشفة في هذه المنطقة، يعود تاريخ القرية إلى ما قبل 3500 عام. بالإضافة إلى القيمة التاريخية للهندسة المعمارية وجمالها، توجد بساتين الجوز المورقة والينابيع المتدفقة والطقس البارد ما جعل قرية شمشير واحدة من الوجهات السياحية في مدينة باوه.

مدينة باوه احدى مدن شمال محافظة كرمانشاه. ويعود تاريخ مدينة باوه الاثرية والتاريخية الى 3000 عام وتبعد عن مدينة كرمانشاه 112 كيلومترا و45 كيلومترا عن نقطة الصفر الحدودية بين ايران والعراق.

ان بناء البيوت في باوه له شكل هندسي فريد من نوعه بحيث ان ساحة البيت هي سقف البيت الذي يكون تحته وبارتفاع قليل وهكذا، لذا تسمى باوه بمدينة الالف سلم «هزار ماسولة».

ان مدينة «باوه» ومنطقة «اورامانات» وبسبب تمتعها بمناظر طبيعية وآثار تاريخية باستطاعتها استقبال السواح من داخل  ايران وخارجها، ومن هذه المعالم السياحية : الجبال المرتفعة جدا، الغابات والمراتع الجميلة، المغارات الواسعة والجميلة، منها غار (قوري قلعة) (اكبر مغارة مائية في آسيا ومن اجمل مغارات العالم)، نهر «سيروان» الكبير والمنخفضات على امتداد النهر، ونبع «بل» الكبير للمياه المعدنية الذي ينسب الى احدى الهة الماء، ان مكان تدفق الماء جميل جدا، وهناك آثار قديمة جدا تعود الى(750 سنة قبل الاسلام)، وكذلك صناعات يدوية مثل «جوخه» و«رانك» (ملابس رجالية)، «كلاش» (حذاء)، بساط صوف، صناعة السجاد، ومن صادرات باوه يمكن ذكر الجوز، اللوز، العنب، التين، والمواشي.

———————-