جامعة أمير كبير تطور تقنية صديقة للبيئة لفصل المركبات العطرية النفطية

الوفاق/ توصّل باحثون في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا إلى ابتكار أسلوب تقني متطور لكسر «الآزيوتروبات» وفصل المركبات العطرية النفطية، معتمدين في ذلك على «مذيبات خضراء» غير سامة. يمثل هذا الإنجاز خطوة نوعية نحو تذليل العقبات التقليدية في عمليات التقطير، وتعزيز التوجه نحو التقنيات المستدامة في قطاع النفط.

ويأتي هذا المشروع البحثي، الذي يحمل عنوان «فصل المركبات النفطية الآزيوتروبية باستخدام المذيبات الخضراء»، بتنفيذ الباحث «كيوان طريقتي»، خريج جامعة أمير كبير للتكنولوجيا.

 

وفي هذا السياق، أوضح طريقتي ضرورة هذا المشروع، قائلاً: في صناعات النفط والبتروكيماويات، يواجه فصل المركبات العطرية -مثل البنزين والتولوين- من الخلائط النفطية تحديات تقنية جسيمة، نظراً لتقارب درجات الغليان وتشكل الآزيوتروبات، وهو ما يجعل الطرق التقليدية كالتقطير غير كافية. وأضاف الباحث: أن الهدف الجوهري لهذا البحث هو تطوير أسلوب «أخضر» وفعال لكسر هذه الآزيوتروبات وفصل المركبات باستخدام مذيبات صديقة للبيئة؛ إذ تتميز هذه المذيبات بانخفاض سميتها وقابليتها للاشتعال، فضلاً عن دورها في خفض استهلاك الطاقة وتقليل التكاليف التشغيلية في العمليات الصناعية.

 

وأشار إلى أن نتائج البحث أثبتت أن استخدام هذه المذيبات لا يعزز أداء الفصل في قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات فحسب، بل يحدّ أيضاً من الآثار البيئية الضارة للعمليات الصناعية، مؤكداً أن هذا البحث ساهم في تطوير المعرفة الفنية لإنتاج مذيبات خضراء من مواد طبيعية وغذائية.

 

وتعتمد التقنية المستخدمة على «المذيبات اليوتكتيكية العميقة» (Deep Eutectic Solvents)، وهي مواد قادرة على تفكيك ظروف تشكل الآزيوتروبات، مما يسهل عمليات الفصل. وأكد «طريقتی» أن هذه المذيبات مجدية اقتصادياً؛ إذ تقلل التكاليف المرتبطة بالطاقة وعمليات استرجاع المذيب.

 

المصدر: الوفاق