في مدينة مشهد المقدسة

دار غفوري التاريخي.. تعكس روعة العمارة الإيرانية التقليدية

من معالم هذا المبنى بئر ماء قديمة وبركة جميلة في منتصف الفناء. تم تجفيف البئر لاحقاً ثم ملؤها، لكن البركة بقيت.

2023-05-01

 الوفاق/

دار غفوري التاريخي في مدينة مشهد المقدسة جميل للغاية يقع في الأزقة الخلفية حول ضريح الإمام الرضا(ع). ينتمي الدار إلى فترة القاجار، تم تسجيل هذا الاثر التاريخي في 1 أغسطس 2005 برقم تسجيل 12393 كأحد المعالم الوطنية لإيران.

وللدار هندسة معمارية إيرانية تقليدية جميلة بزخارف فريدة تجذب الانظار. عند المرور بهذا الدار القديم، يبدو أنه عالم رائع وجميل يتكون من جميع الزخارف، روعة معمارية تعود لفترة القاجار التي يزيد عمرها عن 150 عاماً، يمكنك أن ترى أعمال الطوب والبلاط الجميلة في هذا المبنى وعند السير في الفناء القديم تشاهد المسبح الساحر.

منذ أكثر من 100 عام، قام أحد المهندسين المعماريين الايرانيين البارزين في ذلك الوقت ببناء هذا المبنى بمواد مثل الطوب والاجر مع واجهات من الطوب والسقوف الخشبية والقش على المدخل الخشبي بالقرب من مسجد محمدية.

من معالم هذا المبنى بئر ماء قديمة وبركة جميلة في منتصف الفناء. تم تجفيف البئر لاحقاً ثم ملؤها، لكن البركة بقيت. وفي بداية الثورة الإسلامية، وبسبب قرب الدار من الحرم المقدس وقصر المسافة من وسط المدينة. تم استخدام هذا الدار كدار ضيافة للزوار.

الدار يضم زخارف جميلة جدا على واجهته والتي تشمل الآجر والبلاط. لقد خلقت قوالب الطوب المختلفة ذات التصميمات المختلفة والبلاط الملون منظراً رائعاً للغاية. الطوب والبلاط الذي تم صنعه على الجدار الملكي يجذب انتباه الجميع أكثر.

والعقد الرباعية المزينة بالبلاط الأزرق والأصفر والأسود والآجر، أعطت تأثيراً خاصاً لهذه الواجهة. بالإضافة إلى ذلك، داخل المبنى، توجد أمثلة على أعمال التجصيص واللوحات الفريدة. المدخل خشبي كما أن أسقف الغرف والممرات خشبية.

تبلغ مساحة الدار حوالي 1300 متر مربع. يقع مدخل الدار في زاوية الجهة الجنوبية الغربية ويتضمن رواقاً يتصل بزاوية الجهة الغربية بممر طويل. تقع الواجهة الشتوية شمال الفناء وتتكون من قاعة مستطيلة وغرفتين على كلا الجانبين.