مزين بأفضل أنواع الكاشي المطرز بأسماء أهل البيت(ع)

مرقد السيد علي بن جعفر (ع) في مدينة قم المقدسة

والقبة مثمنة الأضلاع مخروطيّة، بارتفاع (30/3) متر، وقد بنيت من أفضل أنواع الكاشي أزرق اللون والمطرز بأسماء أهل البيت سلام الله عليهم.

2023-06-09

شيّدت البقعة المباركة لمرقد السيد علي بن جعفر (س)عام (707هـ) وقيل أن قبته كانت على المرقد منذ عام (453هـ). في وسط مدينة قم المقدسة قرب مقبرة (كلزار شهداء)، حيث قدم إلى قم بدعوة من أهاليها وعلمائها، إلى أن توفي فيها.

والقبة مثمنة الأضلاع مخروطيّة، بارتفاع (30/3) متر، وقد بنيت من أفضل أنواع الكاشي أزرق اللون والمطرز بأسماء أهل البيت سلام الله عليهم.

وهناك صحن كبير إلى الشمال من البقعة المباركة مزين بأروع الزينة، وكتب على بابه بخطوط رائعة فضائل السيد علي بن جعفر (ع) وكونه قد عاصر خمسة من الأئمة المعصومين سلام الله عليهم، وذلك طبقاً للاعتقاد بأن صاحب البقعة هو علي بن جعفر الصادق سلام الله عليه مباشرة، وليس السائد بين أقوال العلماء في كونه ابن حفيد الإمام الصادق(ع).

وجدد بناء البقعة المباركة والضريح الفضي في عهد الملك فتح علي القاجاري، كما زيّنت أطراف صحنه المبارك بالآيات القرآنية البارزة وأبيات شعرية كثيرة خاصة بعظمة المكان وفضائل صاحبه.

وقد أوليتْ البقعة الشريفة بكثير من الإهتمام بعد انتصار الثورة الإسلامية المباركة، حيث رتّبت الإيوانات الأربعة المحيطة بالمرقد، وكذلك رممت البيوتات المجاورة والمسجد المحاذي للحرم، وشيّدت بالقرب منه حسينية ضخمة البناء.

كما تمّ استبدال الضريح الطاهر من قبل إدارة أوقاف قم المقدسة بضريح فضي باهر الشكل، نقشت على أطرافه أسماء المعصومين الأربعة عشر، ومن فوقها أسماء الله الحسنى، ومن تحتها أبيات شعرية فارسية، خاصة بشرح فضائل أهل البيت سلام الله عليهم.

كان السيد علي بن جعفر الصادق سلام الله عليهما معروفاً بجلالة الشأن والمنزلة وشرف النسب والعلم والتقوى وصحّة العقيدة.

قال الشيخ عباس القمي قدس سره الشريف في (منتهى الآمال ج2، ص303): كان علي بن جعفر سيداً جليلاً، عظيم الشأن، شديد الورع، عالماً كبيراً، راوياً للحديث، كثير الفضل، عاش إلى عهد الإمام الجواد سلام الله عليه.

فيما رأى صاحب كتاب (عمدة الطالب، ص214) أنّه عاش إلى زمن الإمام الهادي سلام الله عليه، أي أنّه عاصر خمسة من الأئمة المعصومين سلام الله عليهم، كما كان شديد الملازمة لأخيه الإمام موسى الكاظم سلام الله عليه، فأخذ عنه معالم الدين وأحاديث آبائهما وأجدادهما حتى الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله.

كان سلام الله عليه أصغر أولاد الإمام جعفر الصادق(ع)، ولكن العلماء والمؤرخين اختلفوا في عمره الشريف، حتى اعتبره بعضهم قد ناهر الـ (120) عاماً.

ولد بين عامي (134 ـ 135هـ) وتوفي في عام (210هـ).