مقتل وجرح 8 عناصر من قوات الأمن الأردنية

محافظة معان على صفيح ساخن

*الخارجية الروسية تعلق على قرار الأردن حول التحليق عبر أجوائه

أعلنت مديرية الأمن العام الأردني، الاثنين، مقتل 3 من عناصرها

2022-12-20

أثناء ملاحقة المشتبه في قتل العقيد عبد الرزاق عبد الحافظ الدلابيح؛ نائب مدير شرطة محافظة معان.

وأضافت مديرية الأمن العام في بيان: “ننعى استشهاد 3 عناصر وإصابة 5 آخرين خلال دهم مشتبه فيه بمقتل الشهيد الدلابيح، ومقتل المشتبه فيه، وضبط 9 أشخاص آخرين، والتحقيقات جارية”.

وأكّدت المديرية: أنّ “قوة أمنية خاصة قامت صباح الإثنين بتنفيذ مداهمة لخلية” إرهابية”، حسب زعمها في منطقة الحسينية في محافظة معان ،بعد أن قادت التحقيقات التي قام بها الفريق التحقيقي المكلف بحادثة استشهاد العميد الدلابيح بحصر الاشتباه بمجموعة من الاشقاء من حملة الفكر التكفيري”، وفق تعبيرها.

وأضافت: أنّ “القوة الأمنية الخاصة حاصرت مكان وجود المشتبه بهم، إذ قام أحدهم وفور بدء المداهمة بإطلاق عيارات نارية كثيفة من سلاح أوتوماتيكي باتجاه القوة”، مشيرةً إلى أنّه “تم تطبيق قواعد الاشتباك معه مما أسفر عن استشهاد ثلاثة من ضباط وأفراد القوة وإصابة خمسة آخرين ومقتل الإرهابي مطلق النار”.

*إلقاء القبض على تسعة أشخاص آخرين

وأكّدت المديرية: أنّ المداهمة أفضت لإلقاء القبض على تسعة أشخاص آخرين مشتبه بتورطهم في القضية، منهم 4 أشقاء للإرهابي المقتول الذي أطلق النار باتجاه القوة، و3 آخرين من أبناء أحدهم ومعهم شخصان آخران كانا برفقتهم، لافتةً إلى أنه “ضُبط بحوزتهم مجموعة من الأسلحة النارية الأتوماتيكية وكمية كبيرة من الذخيرة”.

وبيّنت مديرية الأمن العام: أنّ التحقيقات مع المقبوض عليهم متواصلة وسيتم الإعلان عن مجرياتها ونتائجها أولاً بأول لحين إحالة القضية للقضاء.

وتتواصل الاحتجاجات في محافظات عدة في الأردن رفضاً لارتفاع أسعار المحروقات، بدءاً بسائقي الشاحنات قبل أيام وصولاً إلى إغلاق الأسواق والمحال التجارية.

يُذكر أنّ شرطياً قُتل وجُرح آخرون قبل أيام في الاحتجاجات الأخيرة تنديداً بارتفاع أسعار الوقود وارتفاع تكاليف المعيشة.

*الحكومة ومجلس النواب لا يرغبون لإبقاء الوضع على حاله

وصرّح وزير الداخلية الأردني: بأن لا رغبة لدى الحكومة ومجلس النواب الأردنيين في أن يبقى الوضع في البلد على حاله.

وردّ وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، على المطالب بشأن خفض أسعار المحروقات من أجل إنهاء الأزمة التي تشهدها الأردن.

وقال الفراية في مؤتمرٍ صحفي عُقد في مقرّ وزارة الداخلية الأردنية: “في ما يتعلق بأسعار المحروقات، القضية ليست أنني لا أريد خفض أسعار المحروقات، بل القضية هي أنني لست  قادراً على ذلك”. وأضاف: “هناك فرق كبير بين ما يريده المواطن وبين ما تستطيع الحكومة تقديمه”، وفق تعبيره.

وأردف: “سنقدّم كل شيء نستطيع تقديمه للمواطن من أجل أن نحلّ المشاكل ونُحسّن الظروف”.

وكان نائب رئيس البرلمان الأردني، خليل حسين عطية، ناشد في وقت سابق الحكومة الأردنية من أجل التراجع عن قرارها الأخير المتعلّق برفع سعر الوقود لأنه تسبب بمزيد من الاحتجاجات في المدى القريب.

*مجلس الوزراء يؤكد عدم تهاونه في إنفاذ القانون

قال مجلس الوزراء الأردني، الاثنين، إنه لن يتم التهاون في إنفاذ القانون وفرض سيادته.

وحسب صحيفة “عمون نيوز” الإخبارية الأردنية، أكد مجلس الوزراء أنه سيتم فرض القانون على كل من يحاول الإخلال بالأمن والاعتداء على رجال الأمن والممتلكات العامة.

وتابع: أنه سيتم إنفاذ القانون أيضا على من يستثمر أي ظرف لإحداث الفوضى وترهيب المواطنين.

يأتى هذا بعد مقتل 3 أفراد من قوات الأمن العام الأردني في إطار محاولات الأمن لفض أعمال الشغب التي بدأت في الأردن خلال الفترة الماضية.

ويشهد الأردن توترات جراء إضراب أعلنه سائقو الشاحنات ووسائل النقل المختلفة منذ أكثر من 10 أيام، بسبب رفع الحكومة أسعار المحروقات.

*الأردن دولة صديقة لروسيا

في سياق غير متصل قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن موسكو لا تعتبر القرار الذي اتخذه الأردن بفرض قيود على استخدام شركات طيران روسية لمجاله الجوي، مسيسا وموجها ضد مصالح روسيا.

ولفتت زاخاروفا، إلى أن سلطات الطيران الأردنية فرضت هذه القيود تحت ضغط من المفوضية الأوروبية، ولهذا اضطرت بعض شركات الطيران الروسية التي تنقل السياح من روسيا إلى المنتجعات المصرية والعودة منها لتأجيل الرحلات واعتماد مسارات طيران بديلة.

وأضافت: “تبذل وكالة النقل الجوي الفيدرالية وكذلك الخارجية الروسية، كل الجهود النشيطة لحل هذه المشكلة. نحن ننطلق من أن الأردن دولة صديقة لروسيا ولا نرى وجود دوافع سياسية وراء القرار المتخذ في عمان أو أنه موجه ضد مصالح بلادنا. وتأمل روسيا بإزالة القلق الذي نشأ بين الشركاء فيما يتعلق بسلامة الطائرات الوطنية”.

وشددت زاخاروفا على أن الطائرات المدنية الروسية، تملك جميع المستندات اللازمة لرحلات الترانزيت عبر المجال الجوي الأردني، بما في ذلك وثائق التأمين الصادرة وفقا لتوصيات منظمة الطيران المدني الدولي.

المصدر: وكالات