أداة لتحسين نوعية الحياة

القصة لغة عالمية وجسر للتواصل بين الشعوب

نظراً للدور الهام الذي تلعبه القصة في تحسين نوعية الحياة، عكفت المجتمعات على تطوير هذا النوع الأدبي، وإنتاجه وتوفيره.

2022-11-26

الوفاق/ القصة والحكاية والسرد والرواية وكل ما يُقال في هذا المجال، هو أداة لتحسين نوعية الحياة وأخذ العبر والتجارب من خلالها، في الحقيقة القصة لغة عالمية، وإضافة إلى قيمتها الثقافية والأسلوب الذي يُستخدم في كتابتها، لها تأثيرات كبيرة على القارئ، إن كان صغيراً او كبيراً، ونظراً للدور الهام الذي للقصة، أقيم في إيران مهرجان رواية القصة الدولي، وكان الحفل الإختتامي للنسخة الرابعة والعشرين لهذا المهرجان، في خمس محافظات يوم الإثنين الماضي، ولهذا نذكر نبذة عن القصة والسرد.

مفهوم السرد

يُعرَف السرد بأنه طريقة اختيار الأحداث وكيفية ترتيبها وربطها معاً، لذا يُعد جزءاً من القصة، ويُحدّد بتمثيل أو إظهار جانب معيّن منها، وبالتالي يتجدّد السرد كُلّما تجدّد ترتيب الأحداث لنفس القصة.

يُساعد السرد الجمهور أو الشخص المتلقي أو القارئ على فهم المعلومات حول القصة، وتترتّب هذه المعلومات عن طريق الكاتب للكشف عنها تدريجياً، أي إخفاء معالم الحقيقة في البداية، ثم بدء ظهورها كلّما توالت الأحداث، ويتعمّد الكاتب هذا النمط؛ لخلق شعور التوتر والغموض لدى المتلقّي، وبالتالي الرغبة في معرفة ما سيحدث لاحقاً والسبب وراء ذلك.

يستطيع المتلقي أحياناً معرفة قصة العمل من البداية جرّاء طريقة السرد؛ بسبب ربط الأحداث بشكل واضح وصريح في كل مرحلة من مراحل القصة، لذا يُعد السرد الجزء المسؤول مباشرةً عن مدى إدراك المتلقي للقصة.

مفهوم القصة

تُعد القصة محصّلة الأحداث والإجراءات التي تقوم بها الشخصيات، وتبيّن الأسباب والمساعي جرّاء تصرّف كل شخصية، والصراع أو الحبكة التي تتوضّح للمتلقي عن طريق أسلوب السرد، إذ توجد طرق مختلفة لتوضيح القصة، وتُعد القصة ثابتة عكس السرد؛ لأن أساس الفكرة ثابت، لكن تغيّر ترتيب الأحداث يُغيّر طريقة السرد ولا يُغيّر القصة نفسها.

– عناصر القصة: الشخصيات، النص، المكان، النمط.

– عناصر السرد: الموضوع، الحبكة، الشخصيات، الصراع.

ما هو الفرق بين السرد والقصة؟

الروايات والقصص يقصد بها أن تروى للآخرين. ولكن في حين أن الروايات هي في الغالب إعادة إعمار الماضي، يمكن أن تكون القصة خيالية تماما كما هي سائدة في الثقافات المختلفة

القصة تحتاج إلى بعض السمات الأساسية مثل الإعداد والشخصيات والمؤامرة والحلقات، وذروة، والسرد هو مجرد إعادة فرز الأصوات، سواء مثيرة أو مملة.

الأفلام على قنوات مثل ناتيونال جيوغرافيك و ديسكوفيري هي في الغالب سردية بينما الجدة تسرد حدثا من الفولكلور إلى أحفاده هو رواية.

فالقصة القصيرة تسرد تجربة إنسانية أو واقعة حيوية مستمدة إما من الواقع أو الخيال أو كليهما. كما تتميز بقوة وتكثيف الإيحاء، والتلخيص والاقتضاب، لتصوير حكاية أو حادثة على نحو مؤثر وبليغ. وتبعاً لأهمية القصة في بناء وتكوين شخصية الطفل، عكفت المجتمعات على تطوير هذا النوع الأدبي من أدب الأطفال، وإنتاجه وتوفيره إما كتباً ورقية أو ملفات إلكترونية يسهل الوصول إليها وشراؤها.

مهرجان رواية القصة الدولي في ايران

بحسب المدير التنفيذي لمركز التنمية الفكرية للأطفال والناشئين “حامد علامتي”: إن نتائج البحث الديني والعلمي تشير إلى أن رواية القصص تقوي الخيال والاستماع، وتعزز التعلم، وترفيهية، وهي أيضاً وسيلة لتوسيع رؤية الأطفال والناشئين ومهارات الاتصال لديهم.

أقيم حفل تسليم الجوائز للفائزين بالمهرجان الدولي الرابع والعشرين لرواية القصص في خمسة من المحافظات الإيرانية وهي: بوشهر وجهار محال وبختياري وخوزستان وكهغيلويه وبوير أحمد ولرستان وفارس، وكان ذلك يوم الإثنين الماضي.

ووصف “علامتي” القصص ورواية القصص بأنها جسر قوي بين الأشخاص وقال: يصبح الناس مغامرين ويتعلمون طريقة اكتشاف العالم من خلال سرد القصص، واليوم، على الرغم من أن تطور التكنولوجيا قد وصل إلى ذروة التقدم، ولكن سرد القصص يعتبر فناً شعبياً.

وفي إشارة إلى زيادة سرعة نقل المعلومات وتأثيرها على العلاقات الاجتماعية، قال: إن القصص ورواية القصص استطاعت أن تجد طريقها في المجتمع.

يجد هذا الفن مكانه في عقل الإنسان وفكره. هناك العديد من الأطفال الذين ينامون بعد الاستماع إلى القصص وهناك العديد من الأجداد الذين يشاركون تجاربهم مع القصص.

وتابع: هناك سر في القصة لدرجة أن لدينا 280 قصة في القرآن الكريم. اليوم ، تظهر الأبحاث المكثفة في مجال الأطفال والناشئين أن فن سرد القصص هو أداة مهمة في نمو الأطفال وتطورهم.

يعتبر سرد القصص من الأنشطة الأساسية، بالإضافة إلى وظائفه القيمة، مثل نقل المعنى، والتركيز، وما إلى ذلك، فإن رواية القصص ممتعة للغاية.

من جهته قال المستشار الدولي للمدير التنفيذي لمركز التنمية الفكرية للأطفال والناشئين حجة الإسلام “حامد تقديري”: إن لغة القصة هي لغة عالمية، القصة هي الطريق الذي يسلكه أطباء الحياة.

وختاماً يمكننا القول أن القصة او السرد او الرواية هي طريقة لنقل ثقافة الشعوب، وتبادل الثقافات والتجارب بينهم، وهي طريقة للعلاقات الثقافية.